مبادرة قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات (( أيد فى أيد... هننجح أكيد))

 احمد صبحي

في إطار مبادرة قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات (( أيد فى أيد... هننجح أكيد)) للتوعية بأهمية المبادرات الرئاسية ومبادرة بداية جديدة لبناء الانسان  نظم مركز إعلام أسيوط لقاءا إعلاميا تحت عنوان : "وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة" وذلك صباح اليوم الأربعاء ٢٠٢٤/١٠/١٦ بمقر كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط ..

المحاضرين : ا.د / محمد سليمان - وكيل كلية الخدمة الاجتماعية لشئون الدراسات العليا .. أ.د/ ماجدة الببلاوى - استاذ الإعلام بكلية الآداب بجامعة أسيوط .. 

وبحضور الاستاذ/ محسن محمد جمال - مدير عام إعلام وسط الصعيد 

تناول اللقاء التوعية بالتأثير الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي على ثقافة الفرد والمجتمع وتأثيرها على اقتصاده، ونظرته الشاملة للعالم .. بالإضافة لدورها في العديد من القضايا المجتمعية ومناقشتها كالقضايا الصحية والاختلافات الثقافية والعلاقات العامة حيث تتباين تأثيرات هذه الوسائل على المجتمعات ما بين سلبية وإيجابية ..

كما تم تعريف وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها مجموعة التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تستخدم للتواصل مع الآخرين، ونشر المعلومات، ومشاركة المحتويات، وغيرها إضافة للتوعية بمدى تأثير هذه الوسائل وما تحتويه من العديد من الإيجابيات والسلبيات .. فمن الآثار الإيجابية التي تسببها العمل على تعزيز الإنتاج، والمساهمة في التواصل مع الآخرين، والعمل على زيادة الوعي في العديد من القضايا الإنسانية، والاقتصادية، وغيرها.

كما جرى التركيز خلال الندوة على الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على الفرد والمجتمع والتي تتمثل في الحد من التواصل وجهاً لوجه بين أفراد المجتمع والحد من القدرة على التواصل العاطفي بين الأفراد .. حيث يقتصر الأمر خلالها بإرسال الرموز التعبيرية للتعبير عن الحزن أو السعادة، ولكن هذه الرموز التي يتمّ استخدامها لا تُفسر بالضرورة حقيقة مشاعر صاحبها ويُؤثّر هذا الأمر على العلاقات بين الأفراد .. كما يظهر أثر وسائل التواصل الاجتماعي في تفكك الأسرة والمجتمع، فلوسائل التواصل الاجتماعي دور في انشغال أفراد العائلة الواحدة عن بعضهم وذلك لأن كل واحد منهم يقضي ساعات طويلة في استخدام تلك المواقع بدلاً من التواصل مع باقي أفراد عائلته وتعزيز علاقاته معهم .. كما يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من قِبل بعض الأشخاص بهدف نشر الإشاعات بين أفراد المجتمع وتضليلهم بالأخبار الكاذبة إضافة لانتهاك الخصوصية والتعدي على حياة الآخرين  ..


أدارت اللقاء أ/ عبير جمعه حسين - مدير مركز إعلام أسيوط 

حضر اللقاء عدد كبير من طلبة وطالبات كلية الخدمة الاجتماعية وعدد من ممثلي وسائل الإعلام والصحف المحلية ..

ليست هناك تعليقات