جلادويل: حل أزمة الماء يحتاج إلى قرارات جريئة وعاجلة لإحداث التغيير

 طارق فتحى عمار

خلال مؤتمر مستقبل الأمن المائي في الخليج 

جلادويل: حل أزمة الماء يحتاج إلى قرارات جريئة وعاجلة لإحداث التغيير

اتفق المشاركون اليوم في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "استدامة الواحة: تصوّر مستقبل الأمن المائي في الخليج" - الذي تنظمه جامعة جورجتاون في قطر لأول مرة بالتعاون مع معهد مشاعات الأرض التابع لجامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة - على أن التهديدات التي تحدق بالأمن المائي بسبب تغير المناخ، وارتفاع استهلاك المياه، تتطلب من دول العالم التعاون وتكاتف الجهود واتخاذ التدابير الجريئة والعاجلة على غرار الجهود التي بذلها العالم لمكافحة الأمراض وإطلاق الثورة الرقمية.

وقد شدد مالكولم جلادويل المفكر العالمي  في كلمته الافتتاحية في المؤتمر على أن التدابير الجريئة والعاجلة التي أدت إلى اكتشاف علاج سرطان الدم لدى الأطفال وثورة الحاسوب الشخصي نموذج يحتذى به في تعاملنا مع ظاهرة تغير المناخ وملف الأمن المائي.  وصنفته مجلة "تايمز" في قائمتها لأهم 100 شخصية مؤثرة وواحد من أفضل المفكرين العالميين في مجال السياسة الخارجية.


وقال جلادويل في حديثه عن العالم الذي ابتكر العلاج الكيميائي "من الأخطاء التي نقع فيها هو التعامل مع أي مشكلة نواجهها على أنها أمرٌ عادي، ونعتقد بأن الأمر ليس من الضروري أن يكون عاجلاً أو مزعجًا. فقد اعتقد العلماء الذين كانوا يدرسون سرطان الدم في الستينيات أنه مرض عادي، وأنه ليس من الضروري أن يكونوا في عجلة من أمرهم أو يتجاهلوا وجهات نظر أقرانهم وآرائهم"، موضحًا أن التاريخ يعيد نفسه في تعاملنا مع الأزمات البيئية في عصرنا الحالي

ليست هناك تعليقات