وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يلتقي الوزراء والمسؤولين الألمان ويناقش آفاق التعاون مع أعضاء EMA

طارق فتحى عمار 

اجتمع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت مع وزير الدولة البرلماني للوزير الاتحادي للتعاون الاقتصادي والتنمية نيلز أنين في برلين بألمانيا. ناقشوا تعزيز التعاون بين مصر وألمانيا في التحول الرقمي.

استعرض الجانبان مشاريع التعاون الحالية بين البلدين في التحول الرقمي، من خلال التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ). وتشمل هذه المشاريع مشروع "دعم الحكومة الإلكترونية والابتكار في الإدارة العامة (InoPA)" وإنشاء مختبر لإنشاء التطبيقات الحكومية. علاوة على ذلك، أكد الاجتماع أيضاً خطط تنفيذ وزارة التكنولوجيا والتكنولوجيا لتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات وتهيئة بيئة مواتية للاستثمار في الاستعانة بمصادر خارجية.

حضر الاجتماع نائب رئيس بعثة مصر بسفارة مصر ببرلين اليمنية عثمان، ونائب وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالتنمية الإدارية والتحول الرقمي والأتمتة خالد العطار.

كما عقد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال اجتماعا مع وزير الدولة في الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي أودو فيليب لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال. كما سلطوا الضوء على مزايا قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأبرز أوجه التطورات، وكذلك مجموعة المواهب المتخصصة وذات التأهيل العالي في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الأسواق المحلية والعالمية.


علاوة على ذلك، زار طلعت مركز فيرنر-فون-سيمنز للصناعة والعلوم e.V. (WvSC) واستكشف العروض التقديمية حول الأتمتة والروبوتات والأمن السيبراني وسلسلة الكتل والطباعة ثلاثية الأبعاد والتمويل الإلكتروني وتكنولوجيا التوأم الرقمي. يركز WvSC على تكنولوجيات المستقبل، بهدف تقديم حلول مبتكرة لتطوير المنتجات والإنتاج.


اجتمع وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أيضا مع الشريك الإداري لمركز الهندسة الرقمية (DEC) في Detecon International GmbH Steffen Kuhn لمناقشة فرص التعاون في مجال تقنيات الصناعة 4.0. ديتيكون هي إحدى الاستشارات الإدارية والتكنولوجيا العالمية الرائدة.

حضر الاجتماع مستشار وزير البنية التحتية للمعلومات العالمية (GII) عادل حامد، الشريك الإداري ورئيس الشرق الأوسط وأفريقيا (MEA) في ديتكون MEA Björn Menden، والشريك الخبير للتحول التكنولوجي والمدير الإداري لشركة ديتكون في مصر أمير عبدالعظيم.


وعلى نفس المنوال، شارك طلعت أيضا في اجتماع مائدة مستديرة حضره أعضاء الرابطة الأوروبية المتوسطية العربية (EMA e.V.). وأكد النقاش على نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال المصري والمشروعات الرئيسية المنفذة في مصر وفرص التواصل بين الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلدين. ناقشوا أيضا تعزيز التعاون في مجال التعاقد الخارجي في مصر. عقد اجتماع المائدة المستديرة بحضور رئيس المكتب التجاري لسفارة مصر ببرلين عبد العزيز الشريف


من الجدير بالذكر أن EMA e.V. هي رابطة إقليمية لرجال الأعمال ورجال الأعمال المنخرطين في تعزيز التعاون والتفاهم الدولي بين ألمانيا وأوروبا والبحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.


وخلال الاجتماع، أجرى طلعت مناقشة مفتوحة مع مسؤولي الشركات. استعرضوا المبادرات والبرامج التدريبية الرئيسية المقدمة كجزء من استراتيجية MCIT لبناء القدرات الرقمية وتشجيع الابتكار وجهود الوزارة في جذب المزيد من الاستثمارات في مراكز البيانات. كما استكشفوا أهم مشاريع التحول الرقمي التي تم تنفيذها في مصر والميزات التنافسية لمصر والتي مؤهلت مصر لتصبح وجهة جذابة للاستثمارات في مجال الاستعانة بمصادر خارجية.


حضر وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال منتدى بحضور أعضاء من البوندستاغ الألماني (البرلمان الوطني الألماني) ومختلف الغرف والنقابات الألمانية المتخصصة. رحب الجانب الألماني بتعزيز التعاون مع مصر في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال وخاصة في مجال التحول الرقمي والاستفادة من الموارد البشرية والتطور التكنولوجي المصري في ألمانيا.


كما التقى طلعت بالرئيس التنفيذي ومؤسس شركة زيرو 360 شميم رفات لمناقشة تعزيز التعاون في إنشاء مركز للابتكار في مجال الخدمات الرقمية، والذي سيقدم حلول تكنولوجية متكاملة، بما في ذلك التقنيات المساعدة (AT)، في إطار مشروع MCIT-GIZ "InoPA". Zero 360 تقدم خدمات استشارية في الابتكار للقطاعين الخاص والعام.

حضر اللقاءات الرئيس التنفيذي لوكالة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات أحمد الظاهر ومساعد وزيرة تكنولوجيا المعلومات والإستراتيجية والتنفيذ شيرين الجندي.


جدير بالذكر أن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يزور ألمانيا في 9-12 مايو. يتضمن جدول أعمال الزيارة عقد اجتماعات مع وزراء ومسؤولين حكوميين ومسؤولين من شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصال لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين واستكشاف فرص الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال المصري.

https://bit.ly/451F3dV

#DigitalTransformation #DigitalEgypt

ليست هناك تعليقات