وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يلقي خطابًا في الحفل الختامي GGJ 2023

ألقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت كلمة خلال حفل ختام جام اللعبة العالمية (GGJ). للعام الحادي عشر على التوالي، استضافت GGJ 2023 من قبل أكاديمية تطوير الألعاب التابعة لمعهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) في مبانيها في القرية الذكية، في 3-5 فبراير.

تم تنظيم الفعالية ضمن فعاليات جمعية مطوري الألعاب الدولية (IGDA) - باب مصر.

سلط وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال الضوء على أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توفر بيئة تمكينية للابتكار في مجال تطوير الألعاب بما يتماشى مع المجتمع المصري مع التأثير التعليمي والثقافي والعلمي. وأوضح أن تطوير اللعبة هو صناعة مكثفة المعرفة، مدفوعة بالابتكار.

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أكد على إبداع وابتكار الشباب المصريين في هذه الصناعة الواعدة. أشار إلى جهود MCIT لإثراء العيارات البشرية في صناعة تطوير الألعاب، وبناء قدرات الشباب في تصميم وتطوير الألعاب بالإضافة إلى الفنون الرقمية، وتشجيعهم على إنشاء الألعاب الإلكترونية. وأضاف أن الألعاب الإلكترونية لها دور إيجابي في النهوض بالقيم الأخلاقية ومساعدة الطلاب على اكتساب المعرفة والقيم الثقافية والأخلاقية.


صرح طلعت بأن MCIT تستثمر في التدريب الفني للشباب، في ضوء رؤية الدولة للاستثمار في المواهب لتحقيق التنمية في جميع المجالات. كشف أن ITI يقدم دورات تدريبية في التقنيات والمهارات المختلفة حسب الطلب في تطوير الألعاب. أشار إلى أن ITI أطلقت أيضاً أكاديمية تطوير الألعاب لتقديم دورات متخصصة في هذه الصناعة عبر منصة ماهارا تك.


كما أشار طلعت إلى كلية الفنون والتصاميم الرقمية بجامعة مصر للمعلوماتية (EUI). وأوضح أن ITI سيقدم دورات مجانية في تخصصات تطوير الألعاب في محاور كريتيفا للابتكار على مستوى البلاد.


أشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى أنه تم إطلاق مبادرة لتزويد المواهب الشابة بالمهارات المطلوبة للانضمام إلى الشركات الناشئة لتطوير الألعاب. هذا بالإضافة إلى تدريب موظفي الشركات الناشئة في الجانب الاقتصادي، بما في ذلك التسويق، والتسعير، وإعداد دراسة الجدوى، والأسواق المستهدفة.


علاوة على ذلك، لاحظ طلعت أنه يتم تطوير نادي اتصالات مصر، ليس فقط نادي اجتماعي ورياضي، ولكن كمركز لتطوير الألعاب في مصر. سيضم النادي قاعات ألعاب وحاضنة للشركات الناشئة المتخصصة في تطوير الألعاب، وسيستضيف مسابقات تطوير الألعاب. نادي تليكوم مصر أيضا لديه فريق متخصص في تطوير الألعاب. الفريق حقق إنجازات ملحوظة و حصل على جوائز في عدة مسابقات.


قال طلعت في كلمته إنه يجب كبح ألعاب الفيديو العنيفة من خلال التوعية وتقديم بدائل أفضل.


GGJ هي أكبر حدث لإنشاء ألعاب في العالم يتم تنظيمه في وقت واحد في أكثر من 100 دولة. هذا العام، جمع الحدث الذي دام ثلاثة أيام أكثر من 500 مشارك لإنشاء ألعاب فيديو. تضمنت GGJ 2023 العديد من الجلسات التي تناولت تطوير الألعاب، من حيث التصميم والبرمجة والرسوم المتحركة، بالإضافة إلى المحاضرات المتخصصة التي قدمتها Unity ومحركات الألعاب العالمية غير الحقيقية.


كما تم تقديم محاضرات في مجال التسويق وكيفية ربح المال كمطور ألعاب ضمن الفعالية بالإضافة إلى جلسات عن إنشاء ألعاب الأطفال ودور الإعلام التفاعلي وفنون الألعاب في المؤثرات البصرية والميتافيرس وتطبيقاتها في تطوير الألعاب.


من جانبها، صرحت هبة صالح رئيسة ITI أن تطوير اللعبة صناعة واعدة. ووصفت الجهود المبذولة لإثراء المحتوى الإلكتروني في صناعة تطوير الألعاب، بالإضافة إلى أبرز البرامج التدريبية التي تقدمها أكاديمية تطوير الألعاب ITI في تخصصات تطوير الألعاب من خلال الشراكات العالمية.


أشار صالح إلى المنحة الدراسية لمدة أربعة أشهر والتي تتضمن مقطورين: XR Developer و XR Arartist، والتي عقدت في فرع ITI بمركز كريتيفا للابتكار بجامعة القاهرة. أشارت إلى الخدمات الجديدة المقدمة للأجيال الشابة في مباني ITI في مدينة المعرفة لتعريفهم بتطوير الألعاب.


خلال الحفل الختامي، التقى وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بمطوري الألعاب، ومسؤولين من الشركات الناشئة المتخصصة في هذه الصناعة، ومقرهم في القاهرة والمحافظات الأخرى، ومتدربي ITI المحترفين في تصميم وتطوير الألعاب، وملاك استوديو الألعاب بالإضافة إلى متدربين آخرين من المنح الدراسية التقنية. لقد غرقوا في رؤى وأفكار وتطلعات الشباب لتنمية قدراتهم في هذه الصناعة، بالإضافة إلى جهود MCIT لتعزيز صناعة تطوير الألعاب وتعزيز الشركات الناشئة المتخصصة في هذا المجال.


سلط الاجتماع الضوء على حجم صناعة تطوير الألعاب والاستوديوهات والشركات الناشئة المملوكة لخريجي ITI أو غيرهم. قدموا مشاريع ومنتجات استوديوهات الألعاب بالقاهرة ومحافظات مختلفة توظف تقنيات الألعاب والميتافيرس والمحركات العالمية المنتجات تستخدم للترفيه والتعليمي وغيرها من الأغراض، تساعد على تلبية طلب الأسواق المصرية والعربية.


أثنى طلعت على تصميم وابتكار مطوري الألعاب المصريين الذين قدموا مثالاً ممتازاً للقيم المصرية الحقيقية وتقدير التاريخ والثقافة والتراث والطموحات لمستقبل قائم على العلم والتكنولوجيا.


جدير بالذكر أن أكاديمية ITI Game Development Academy هي أول أكاديمية في الشرق الأوسط تقدم برامج متخصصة في تطوير وتصميم وبرمجة الألعاب. حققت الأكاديمية موسوعة غينيس للأرقام القياسية كموقع يضم أكبر عدد من المشاركين في لعبة جام (موقع واحد)، في عامي 2016 و 2018. تقدم أكاديمية Game Development Academy محتوى غني عبر الإنترنت في مهارات تطوير اللعبة وتخصصات على مهارا تك وتمنح شهادات دولية في برامج متخصصة بالشراكة مع Ubisoft.

https://bit.ly/3YB1O4o 


#GlobalGameJam #GGJ2023 #gamedevelopment

ليست هناك تعليقات