ابداعات الحجار والحلو تضئ سماء الأوبرا وإيناس عز الدين صوت من زمن الفن الجميل
ليلة طرب فى مهرجان الموسيقى العربية الحادى والثلاثين
وبصوت ينتمى الى زمن الفن الجميل شدت إيناس عز الدين بـ بقى عايز تنساني ووحشتنى ونالت استحسان الحضور .
وعلى المسرح الخارجى قدم كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب بقيادة المايسترو د محمد عبد الستار وبإشراف الفنان عبد الوهاب السيد كوكبة من أشهر أعمال الموسيقى العربية .
وبالمؤتمر العلمى المصاحب على المسرح الصغير استعرضت الجلسة الاولى امس محور التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي في البلاد العربية بحضور الدكتور الأب يوسف طنوس (لبنان) مقررا وناقش أبحاث المسرح الغنائي الأردني سياق القوالب الغنائية الشعبية، عامر ماضي ومسرح الفوانيس نموذجا للدكتور نبيل الدراس (الأردن) ، المسرح الغنائي في تونس أزمة شكل فني في سياق مجتمع متحول للدكتور فراس الطرابلسي (تونس) ،
المسرح الغنائي فى السودان - النشأة والتطور والعقبات للدكتور كمال يوسف (السودان) ، التجديد والإبداع في مسرح الأخوين رحباني، مسرحية أيام فخر الدين نموذجا للدكتورة نهيل سلوم (سوريا) ، أثر أعلام ورواد التلحين في المراحل التي مر بها المسرح الغنائي العربي للدكتور حبيب ظاهر العباس (العراق) .
وتناولت الجلسة الثانية محور تجارب المسرح الغنائى في البلاد العربية بحضور الدكتور نبيل الدراس (الأردن) مقررا ، وناقش المسرح الغنائى فى تونس تقليد ام تجديد للدكتور فتحي زغندة (تونس) ، المسرح الغنائي الليبي من التراث الغنائي إلي الموسيقي الحديثة نموذج قناو / كحلول لـ عبدالمنعم بن حامد ( ليبيا ) ، المسرح الغنائي في السودان النشأة والتطور لـ الفاتح حسين أحمد ( السودان ) ، التنوع اللحني ودوره في دراما المسرح الغنائي - أوبريت المطرقة اختيارا للدكتور عدنان خلف ساهي ( العراق ) ، المسرح الغنائي العربي وازدهاره - المسرح العراقي الغنائي نموذجاً لـ هيثم شعوبي ( العراق) .
التعليقات على الموضوع